مطبخ

أشهر البهارات المغربية

تشتهر المطبخ المغربي بتوابله الغنية والمميزة، ويتم استخدام العديد من البهارات المغربية الشهيرة في تحضير الأطعمة المغربية، وفيما يلي بعض أمثلة هذه البهارات:

 

1-زعفران (زعفران شعرة):

زعفران شعرة هو نوع من التوابل المغربية المستخدمة في المطبخ المغربي. إنه مصنوع من أجزاء زهرة الزعفران ويعتبر من أثمن التوابل في العالم. يتم استخدامه لإضفاء اللون الأصفر الغني والنكهة المميزة على الأطعمة المغربية، مثل الطبق المشهور “الطاجين”. يتم جني الزعفران يدويًا عن طريق جمع شعيرات الألياف الحمراء الدقيقة من أزهار الزعفران وتجفيفها. يتم استخدام زعفران شعرة في كميات صغيرة بسبب طبيعته القوية وقيمته العالية.

                                                                           

2-رأس الحانوت:

تعتبر رأس الحانوت التوابل الأكثر تميزًا في المطبخ المغربي، حيث تتميز بمذاقها الرائع. تحتوي رأس الحانوت على مجموعة متنوعة من البهارات المغربية، بما في ذلك الهيل والقرفة والكركم والفلفل الحار وجوزة الطيب. تتطلب هذه التوابل تجربة خاصة لاستخدامها بشكل صحيح. ورغم أنه قد يكون من الصعب العثور على رأس الحانوت بسهولة، إلا أن المغرب يعتبر المكان المثالي للبحث عنها. يجب أن يتم ملاحظة أن كل مجموعة من هذه التوابل لها طعم مميز، لذا يجب استكشاف الأسواق قبل الشراء. بالمقارنة مع الزعفران، فإن رأس الحانوت هو توابل متخصصة وتستخدم   غالبًا في الوجبات التقليدية الفاخرة مثل المروزية والطاجين والكسكس.

 

3-الخرقوم:

الكركم، المعروف بسهولة بلونه الأصفر، يعتبر عنصرًا أساسيًا في المطبخ المغربي، حيث يضفي نكهة ترابية فريدة على الأطباق. يستخدم الكركم في العديد من الوصفات المغربية الكلاسيكية، بما في ذلك طاجين اللحم مع البرقوق وطاجين الدجاج والزيتون.

إن الكركم، المعروف أيضًا باسم الزعفران الذهبي، يساهم بأكثر من مجرد النكهة واللون. تتميز هذه التوابل المغربية بخصائصها الطبية، حيث تعتبر مضادًا طبيعيًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة، بالإضافة إلى تعزيزها للعديد من الأنظمة البيولوجية.

 

4-الفلفل الحار(السودانية):

الفلفل الحار يعتبر عنصرًا مهمًا في المطبخ المغربي. يتم استخدام مجموعة متنوعة من الفلفل الحار في تحضير الأطعمة المغربية لإضفاء الحرارة والنكهة المميزة. يمكن استخدام الفلفل الحار المجفف مثل الفلفل الحر الأحمر أو الفلفل الحلو المجفف في الأطباق المشوية والطواجن والشوربات. كما يتم استخدام الفلفل الحار الطازج مثل الفلفل الحار الأخضر في السلطات والصلصات والأطباق المحمرة. يضفي الفلفل الحار توابل رائعة ويضفي لمسة من الحموضة والحرارة إلى الوجبات المغربية، مما يثري تجربة الطعام ويعزز التنوع والتوابل في المطبخ المغربي.

5-الزنجبيل أو سكينجبير:

الزنجبيل، المعروف أيضًا باسم سكينجبير، هو مكون مهم في المطبخ المغربي. يتم استخدام الزنجبيل بشكل شائع في تحضير الأطباق المغربية لإضفاء نكهة قوية ومنعشة. يتم استخدام الزنجبيل المجفف أو الزنجبيل الطازج في الأطباق المشوية، الطاجين، الشوربات، والصلصات.

اترك رد