لايف ستايل ميكاب

أنواع الواقي الشمسي

(الواقي الشمسي) هو منتج يستخدم لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية (UV) الضارة الناتجة عن أشعة الشمس. تعتبر الأشعة فوق البنفسجية ضارة للبشرة ويمكن أن تسبب التعرض المفرط لها في تلف الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تعمل واقيات الشمس عن طريق تحويل أو امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لتقليل تأثيرها على البشرة. تأتي واقيات الشمس في مختلف الأشكال والتركيبات، مثل اللوشن، والكريم، والجل، والرذاذ، والعصير (Stick)، والمراهم وغيرها. بعضها يحتوي على مركبات فيزيائية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم،وبعضها يحتوي على مركبات كيميائية تحول الأشعة الفوق بنفسجية إلى حرارة غير ضارة.

 

واقي الشمس الكيميائي: يعمل عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى طاقة حرارية غير ضارة. يحتوي عادة على مركبات كيميائية مثل الأفوبنزون والأوكسيبنزون. يجب تطبيقه قبل التعرض للشمس لبعض الوقت لتفعيله.

واقي الشمس الكيميائي

 

واقي الشمس الفيزيائي هو نوع من أنواع واقيات الشمس، ويُعرف أيضًا باسم واقي الشمس المادي. يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق العاكس، ويتميز بأنه يعمل بطريقة فيزيائية دون تفاعل كيميائي مع البشرة.

واقي الشمس الفيزيائي

واقي الشمس العضوي: يستند إلى مركبات طبيعية وعضوية مثل الزيوت النباتية والزبدة، ويمكن أن يكون خيارًا طبيعيًا لمن يفضلون ذلك.

واقي الشمس العضوي

 

يُفضل اختيار واقي شمس يحتوي على حماية واسعة الطيف، وأن يكون له علامة SPF للحماية من الأشعة فوق البنفسجية B و A (UVA/UVB). كما ينصح باختيار واقي شمس يتناسب مع نوع البشرة ويحمي من الحروق الشمسية والتلف الجلدي الناجم عن التعرض للشمس.

اترك رد