أطفال

ساعات النوم الصحية لطفلك: دليلك لفهم احتياجاته وفقًا لمقاييس العمر

إنَّ النوم الجيد يلعب دورًا حاسمًا في نمو وتطوير طفلك، حيث يساعد على تعزيز نمو خلايا الدماغ وتقوية جهاز المناعة وتنظيم الهرمونات. لكن مع تطور الطفل، تختلف احتياجاته من ساعات النوم. في هذا المقال، سنستعرض دليلًا لعدد ساعات النوم الصحي لطفلك وفقًا للمقاييس العالمية وتطوره العمري.

الأشهر الأولى (0-3 أشهر):
في هذه المرحلة الرضيعية، يحتاج الطفل إلى نوم طويل وغير منتظم، حيث يمكنه النوم من 14 إلى 17 ساعة في اليوم، مع فترات قصيرة للإرضاع وتغيير الحفاضات.

4-11 أشهر:
مع تقدم الطفل في العمر، يبدأ في تطوير نمط نوم أكثر تنظيمًا. يحتاج إلى حوالي 12-15 ساعة من النوم في اليوم، بما في ذلك نوم ليلي طويل يستمر حوالي 9-12 ساعة.

1-2 سنة:

في هذه المرحلة، يبدأ الطفل بتقليل فترات النوم النهاري وزيادة فترات النوم الليلي. يحتاج إلى حوالي 11-14 ساعة من النوم في اليوم، مع نوم ليلي يستمر حوالي 10-12 ساعة.

3-5 سنوات:
تقل فترات النوم النهاري تدريجيًا، ويحتاج الطفل إلى حوالي 10-13 ساعة من النوم في اليوم، مع نوم ليلي يستمر حوالي 9-12 ساعة.

6-13 سنة:
في هذه المرحلة، يحتاج الطفل إلى حوالي 9-11 ساعات من النوم في اليوم، ويجب أن يتضمن نوم ليلي مستقر يستمر حوالي 9-11 ساعات.

14-17 سنة:
في سن المراهقة، يحتاج الطفل إلى حوالي 8-10 ساعات من النوم في اليوم، ويجب أن يحرص على تنظيم نمط نومه للحفاظ على صحته الجسدية والعقلية.

 

التوجيهات العامة:
1_ يجب أن يكون النوم ليليًا في بيئة مظلمة وهادئة ومريحة.
2_ تعزيز توقيت النوم الثابت والمنتظم.
3_ الحرص على تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، حيث يؤثر ضوء الشاشات على نوعية النوم.
4_ استشارة طبيب الأطفال في حالة وجود مشكلات في نمط النوم.

تقديم نمط نوم صحي لطفلك يسهم بشكل كبير في نموه وتطويره. من خلال مراعاة احتياجاته من ساعات النوم وتوفير بيئة مناسبة للنوم، تساهمين في تعزيز صحته الجسدية والعقلية وتأهيله ليكون طفلًا نشيطًا وسعيدًا.

اترك رد