آخر الأخبار

فرنسا تنوي منع ارتداء العباية الإسلامية في المدارس بناءً على مبدأ العلمانية

أعلن وزير التربية الفرنسي، غابريال أتال، يوم الأحد الموافق 27 أغسطس 2023، عن نية الحكومة في فرنسا لمنع ارتداء العباءة الإسلامية في المدارس. وأكد أنه يسعى إلى وضع “قواعد واضحة على مستوى وطني” لمدراء المدارس لتنفيذ هذا الحظر.

وعندما تم سؤال الوزير حول هذه القضية التي أثارت جدلاً منذ فترة بسبب بعض الحوادث المتعلقة بارتداء هذا الزي، أكد أتال في تصريح لقناة “تي اف 1” أنه سيجتمع مع مسؤولي المدارس اعتبارًا من الأسبوع المقبل لمساعدتهم في تنفيذ هذا الحظر.

وشدد الوزير على أهمية مبدأ العلمانية في المدرسة، مشيرًا إلى أنها تمثل حرية تحرير الفرد من الديانة من خلال التعليم.

منذ توليه منصب وزير التربية الوطنية والشباب في نهاية يوليو، يعتبر أتال أن ارتداء العباءة في المدرسة يمثل “عرضًا دينيًا يُطرح لاختبار توافق الجمهورية مع المبادئ العلمانية التي يجب أن تتسم بها المدرسة”.

وأضاف في تصريحه لقناة “تي اف 1” أنه عند دخول الطلاب إلى الصفوف المدرسية، ينبغي ألا يمكن معرفة ديانتهم بناءً على مظهرهم الخارجي.

تم ذكر موضوع ارتداء العباءة في تعميم صادر عن وزارة التربية الوطنية في نوفمبر الماضي، والذي اعتبر أن العباءة تعتبر، على غرار غطاء الشعر والتنانير الطويلة، ملابس يمكن حظرها إذا ارتدت “بطريقة تظهر انتماء دينيًا علنيًا”. ولكن مديرو المدارس كانوا ينتظرون قواعد أكثر وضوحًا في هذا الصدد بسبب تزايد الحوادث.

اترك رد