صحة

فواكه صيفية مفيدة في الحر

خلال أشهر الصيف يصبح الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية ،حيث تسبب درجات الحرارة المرتفعة في تفعيل عملية التعرق بشكل تلقائي، وهو ما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة مستقرة للجسم.

لكن هذه العملية تستهلك كميات كبيرة من الماء، وإذا لم يتم تعويض هذا الفقد بتناول السوائل والفواكه الغنية بالماء، فإن جسمك سينفد تدريجياً من مخزون المياه الخاص به، وقد يتسبب ذلك في الجفاف.

سنشارك معكم بعض الفواكه الغنية بالمياه و الفيتامينات الضرورية لمواجهة الحر:

 

البابايا الناضجة:

تحتوي البابايا على مجموعة غنية من العناصر الغذائية، منها فيتامينات A وC، وهما من العناصر المساهمة في تحسين صحة الجهاز الهضمي، علاج مشكلات عسر الهضم، والوقاية من ظاهرة الانتفاخ.
بفضل توفر بيتا كاروتين في البابايا، تسهم في تخفيف إجهاد العيون في فصل الصيف وتقليل مشاكل الالتهاب. ليس هذا فقط، بل تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تعزز من صحة القلب.

 

المانجو:

في أشهر الصيف، تأتي المانجو بمكانة مميزة كفاكهة محببة للجميع فهي ليست مجرد شهية ولذيذة، بل تمتلك فوائد صحية عديدة وغنية بالفيتامينات والبوتاسيوم، إلى جانب احتوائها على نسبة عالية من الألياف.
تعتبر مصدرًا جيدًا للسعرات الحرارية، وبالتالي، تتميز هذه الثمار بارتفاع محتواها من الألياف وتوفر مجموعة متكاملة من الفيتامينات والبوتاسيوم. وعلاوة على ذلك، يُضيف اللون الأصفر الزاهي في المانجو طبقة وقاية لعينيك من الأشعة الشمس الضارة خلال موسم الصيف.

 

البطيخ:

يتميز البطيخ بارتفاع محتواه من السوائل، فضلًا عن توفيره لجرعة مهمة من الفيتامينات والمعادن حيث يحتوي على فيتامينات متنوعة مثل فيتامينات A وBط وC، إلى جانب البوتاسيوم الذي يتواجد بوفرة في البطيخ و الذي يتميز بقدرته على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وتعزيز المرونة العضلية، إضافةً إلى دوره الإيجابي في صحة القلب.

 

الشمام:

 

تساهم هاته الفاكهة في تقوية جهاز المناعة وتقليل التهابات الجسم بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين C، الذي يلعب دورًا هامًا في تجديد الخلايا ويعزز إشراق البشرة حتى في أوقات ارتفاع درجات الحرارة الشمسية.

حيث يُعد مادة مضادة للأكسدة تعمل على تطهير الجسم من الحرارة بل يساهم أيضًا في الحفاظ على انتظام نبضات القلب واستقرار ضغط الدم. وبفضل خصائصه الهضمية، يُسهم في تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء.

اترك رد